حمزه

منتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  صفحة البدايهصفحة البدايه  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الدروس المستفادة من الهجرة؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yehia7
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 247
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: الدروس المستفادة من الهجرة؟؟؟؟؟؟   الإثنين سبتمبر 29, 2008 3:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الدروس المستفادة من الهجرة

يستفاد من الهجرة الشريفة دروس عظيمة، ويستخلص منها فوائد جمة، ويُلْحظ فيها حكم باهرة، يُفيد منها الأفراد، وتُفيد منها الأمة بعامة، وذلك في شتى مجالات الحياة، ومن تلك الدروس والفوائد والحكم ما يلي:
1/ ضرورة الجمع بين التوكل على الله والأخذ بالأسباب: فالتوكل في لسان الشرع يراد به توجه القلب إلى الله حال العمل، واستمداد المعونة منه، والاعتماد عليه وحده؛ فذلك سر التوكل وحقيقته، والذي يحقق التوكل هو القيام بالأسباب المأمور بها؛ فمن عطلها لم يصحَّ توكله؛ فلم يكن التوكل داعية إلى البطالة أو الإقلال من العمل، بل لقد كان له الأثر العظيم في إقدام عظماء الرجال على جلائل الأعمال التي يسبق إلى ظنونهم أن استطاعتهم وما لديهم من الأعمال الحاضرة يَقْصُران عن إدراكها؛ ذلك أن التوكل من أقوى الأسباب في حصول المراد ودفع المكروه، بل هو أقواها؛ فاعتماد القلب على الله ـ عز وجل ـ يستأصل جراثيم اليأس، ويجتث منابت الكسل، ويشد ظهر الأمل الذي يلج به الساعي أغوار البحار العميقة، ويقارع به السباع الضارية في فلواتها.
هذا ولرسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ القِدْحُ المُعلَّى، والنصيب الأوفى من هذا المعنى؛ فلا يُعْرَفُ بَشَرٌ أحق بنصر الله، وأجدر بتأييده من هذا الرسول الذي لاقى في جنب الله ما لاقى، ومع ذلك فإن استحقـاق التأيـيد الأعـلى لا يعني التفريط قيد أنملة في استجماع أسبابه وتوفير وسائله.
ومن ثم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحكم خطة هجرته، وأعد لكل فرض عُدَّتَه، ولم يدع في حسبانه مكاناً للحظوظ العمياء، ثم توكل بعد ذلك على من بيده ملكوت كل شيء.
وكثيرًا ما يرتب الإنسان مقدمات النصر ترتيباً حسناً، ثم يجيء عَوْنٌ أعلى يجعل هذا النصر مضاعف الثمار.
ولقد جرت هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة على هذا الغرار؛ فقد استبقى معه أبا بكر وعلياً ـ رضي الله عنهما ـ، وأذن لسائر المؤمنين بتقدمه إلى المدينة، فأما أبو بكر فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له حين استأذنه؛ ليهاجر: " لا تعجل؛ لعل الله أن يجعل لك صاحباً ".
وأحـس أبو بـكر بـأن الرسـول صلى الله عليه وسلم يعنـي نفسـه بهذا الـرّد، فـابتـاع راحلتين، فحبسهما في داره يعلفهما، إعداداً لذلك الأمر.
أما عليٌ فقد هيّأهُ الرسول صلى الله عليه وسلم لدور خاص يؤديه في هذه المغامرة المحفوفة بالأخطار، ألا وهي مبيت علي في مكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد الخروج إلى المدينة.
ويلاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم كتم أسرار مسيره؛ فلم يطلع عليها إلا من لهم صلة ماسة، ولم يتوسع في إطْلاعهم إلا بقدر العمل المنوط بهم.
ثم إنه استأجر خبيراً بطريق الصحراء؛ ليستعين بخبرته على مغالبة المُطَالِبين، وهو عبد الله بن أُريقط الليثي، وكان هادياً ماهراً بالطريق، وكان على دين قومه قريش، فَأَمَّناه على ذلك، وسلَّما إليه راحلتيهما، وواعداه في غار ثور بعد ثلاث.
ومع هذه الأسبـاب لم يتكل عليها النبي صلى الله عليه وسلم بل كان قلبه متعلقاً بالله ـ عزّ وجل ـ فجاءه التوفيق والمدد والعون من الله.
ويشهد لذلك أنه لما أبقى علياً ـ رضي الله عنه ـ ليبيت في مضجعه، وهمَّ بالخروج من منزله الذي يحيط به المشركون، وتقطعت أسباب النصر الظاهرة، ولم يبق من سبب إلا سنةُ تأييد الله الخفية ـ أخذ حصيات ورمى بها وجوه المشركين؛ فأدبروا.
وكذلك الحال لما كان في الغار، ففي الصحيحين أن أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ قال: يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا، فقال: " يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما، لا تحزن؛ فإن الله معنا ".
والدرس المستفاد من هذه الناحية هو أن الأمة التي تريد أن تخرج من تيهها، وتنهض من كبوتها لا بُدّ أن تأخذ بأسباب النجاة وعُدَد النهوض، ثم تنطوي قلوبها على سراج من التوكل على الله، وأعظم التوكل على الله، التوكل عليه ـ عز وجل ـ في طلب الهداية، وتجريد التوحيد، ومتابعة الرسول، وجهاد أهل الباطل، وحصول ما يحبه الله ويرضاه من الإيمان، واليقين، والعلم، والدعوة؛ فهذا توكل الرسل، وخاصة أتباعهم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مع تحياتى اخوكم فى الله احمد فى حب رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yehia7.yoo7.com
 
الدروس المستفادة من الهجرة؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حمزه  :: المنتدى الاسلامى :: منتدى السيره النبويه-
انتقل الى: