حمزه

منتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  صفحة البدايهصفحة البدايه  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 هل انت نحيف ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yehia7
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 247
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: هل انت نحيف ؟؟   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:18 pm

هل انت نحيف ؟؟
________________________________________
تُعرّف النحالة الزائدة على أنها
نقصان الوزن بمعدل 15-20% أو أكثر من الوزن الطبيعي أو المثالي للشخص،

وتكون هذه الحالة مصحوبة بالعديد من المشاكل والمخاطر الصحية.

وتعتبر النحافة الزائدة من حالات نقص التغذية، إلا أنها غالبا ما تكون ناتجة
عن سوء ونقص التغذية بآن واحد، وهي تنتج أصلا عن عدم تزويد الجسم باحتياجاته من

لعناصر الغذائية المولدة للطاقة، أو زيادة نشاط الأفراد للحد الذي تستهلك فيه فعالياتهم معظم العناصر المولدة للطاقة، مما يتسبب ي استعمال الجسم للبروتين لغرض تزويد الجسم بالطاقة على حساب عمليات النمو والصيانة والتجدد نتيجة لتمتع احتياج الجسم لطاقة بأولوية متقدمة على غيرها من الاحتياجات.


أسباب فيزيولوجية ,,,,,,


كسوء عمليات الهضم وامتصاص وتمثل الأغذية ,,,,,,,

أسباب مرضية أو نفسية بما يحول دون استفادة الجسم الاستفادة المثلى

من العناصر الغذائية المقدمة له أو استفادته منها بمراديد ضعيفة.


آثار نقص الوزن:


تؤدي النحافة أو نقص الوزن بصورة عامة إلى ضعف مقاومة الجسم للأمراض

بسبب نقص انتاج مضادات الجسم، وضعف مقاومة الجسم للبرد نتيجة لعدم
وجود طبقة دهنية تعزل الجسم عن المحيط الخارجي

. كما يشعر الأفراد الذين يعانون من النحافة الزائدة بتعب متواصل وشعور
دائم بالضعف والوهن.

ويسبب نقصان الوزن تغيرات فيزيولجية على الجسم مثل خلل الدورة الشهرية عند الإناث واختلال في وظائف العديد من الهرمونات في الجسم.



أسباب حدوث النحالة الزائدة:


تحدث النحالة الزائدة بسبب عامل أو أكثر من العوامل التالية:


•نقص في نوعية وكمية الغذاء اليومي الذي يتناوله الشخص مقارنة
باحتياجات الفرد اليومية من الغذاء المتوازن.

•زيادة الحرق اليومي من السعرات الحرارية مقارنة بما يدخل الجسم
من سعرات حرارية عبر الغذاء اليومي حتى ولو كان متوازنا غذائيا،


•نقص أو ضعف في عملية امتصاص الطعام واستخدامه في الجسم.

•أسباب مرضية مثل الإصابة بالسل أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو السرطان أو الحمى.

•الضغوط النفسية الناجمة عن عوامل نفسية أو انفصالية (عاطفية)
والتي تؤدي لكبت الشهية.

•مرض الخوف الشديد من السمنة (Anorexia Nervosa) .


سبل العلاج:
حسب رأي خبراء الصحة والتغذية، فإن اكتساب الوزن للمصابين بالنحالة الزائدة هو في نفس صعوبة فقدان الوزن عند المصابين بالسمنة،

على أي حال، صعوبة اكتساب الوزن تنطبق فقط على أولئك الأفراد ومن كلا الجنسين

،والذين لديهم نزعة أو ميل طبيعي للنحالة بسبب عوامل وراثية (أبوين نحيلين)

أو عوامل بيتية مثل النشاط الحركي في مرحلة الطفولة والمراهقة.


بعبارة أخرى، صعوبة اكتساب الوزن لا تنطبق على المصابين بالنحالة الزائدة نتيجة ممارسة الريجيم القاسي لفترات طويلة ومتعددة أو بسبب مرض ما أدى للنحالة الزائدة مثل مرض السل.

ولمعالجة حالة نقص الوزن يتوجب:


-تشخيص الأسباب المؤدية إلى النحافة قبل وضع برنامج غذائي للمريض، من خلال سؤال صاحب العلاقة عن عاداته الغذائية بغرض معرفة الجوانب الإيجابية والسلبية في العادات والممارسات الغذائية التي يتبعها إضافة إلى معرفة جوانب النقص في غذاء المريض من حيث مكونات الغذاء الذي يتناوله.


-العمل على إزالة الأسباب المرضية والنفسية وتوعية الفرد إلى أسلوب تحضير وجباته بالشكل الصحيح.


-زيادة ساعات الراحة الاستجمام على حساب ساعات العمل بهدف زيادة الفرق بين واردات الجسم ومصروفاته من الطاقة لتحقيق المزيد من الوفر لغرض التخزين.



-اصلاح وتحسين الرواتب الغذائية بما يلبي احتياجات زيادة الوزن من خلال توفير الشروط التالية:

يجب أن يضمن البرنامج الغذائي توفر المواد الغذائية المولدة للطاقة (كربوهيدرات ودهون)، وذلك عن طريق زيادة 500 سعر حراري أو ألف سعر حراري يوميا على حاجة الفرد اليومية. ويفضل أن تكون من مصادر غنية بهذه المواد مثل الزبده والحليب الكامل الدسم والبطاطا والخبز والرز والمحليات بأنواعها.


وإن نسبة الزيادة في تناول المواد الدهنية يجب أن لا ترتفع كثيرا لأن الدهن يكبت الشهية بينما المواد الكربوهيدراتية يتم امتصاصها بشكل أسرع، وأي فائض منها عن الحاجة إما يستخدم كمصدر للطاقة أو يخزن على شكل دهن.


-يفضل أن تكون الزيادة في كمية الغذاء متدرجة حتى لا تؤدي إلى إرهاق الجهاز الهضمي أو تسبب متاعب نفسية للمريض بسبب اضطراره إلى تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل فجائي.
-يجب أن يحوي البرنامج الغذائي على نسبة وفيرة من البروتينات بحيث لا يقل عن 100 غرام في اليوم، وذلك لمقابلة حاجة بناء أنسجة جديدة في الجسم بدل التي أصيبت بالتلف جراء النقصان في الوزن.


•إذا كان المريض مصابا بأمراض نقص التغذية الحاد الناجم عن استسقاء بالجهاز الهضمي والتي يستدل عليه من حالات القيء المتكررة أو الإسهال، ويتعذر على الجهاز الهضمي امتصاص البروتين الموجود في الغذاء، فإن إعطاء الحوامض الأمينية على شكل حقن ليس ضروريا فحسب بل يخفف الأعراض ويساعد في زيادة امتصاص الأمعاء للبروتين.
•يجب أن يكون الغذاء اليومي محتويا على المواد المعدنية والفيتامينات أو يمكن تناولها على شكل كبسولات جاهزة، والتركيز بشكل خاص على فيتامين "ب" لدوره في زيادة الشهية إضافة لأهميته في عمليات استخراج الطاقة من المواد الغذائية.


إرشادات خاصة:

-الوجبات الإضافية من الوجبات الرئيسية يجب أن تقدم في جو فاتح للشهية وفي ظروف تبعث على الارتخاء العصبي مثل مشاهدة البرامج الفكاهية أو الأكل الجماعي مع أفراد العائلة والأصدقاء.


-الفواكه المجففة مثل العنب أو التين هي مواد غذائية مناسبة للأكل بين الوجبات لأنها إضافة لمحتواها الغذائي الصحي، فهي غنية بالسعرات الحرارية.


-التنويع في المأكولات وتناول البطاطا والموز والمعكرونة والباستا والبيتزا على الأقل في وجبتين خلال اليوم ويفضل إضافة جميع أنواع التتبيلات مثل المايونيز والكاتش أب والسلطة على الوجبات اليومية قدر الإمكان وحسب النوع الذي يفضله المريض من هذه المواد الإضافية.


-الالتزام التام بجدول غذائي يومي منتظم يتضمن الإرشادات والتوصيات المذكورة سابقا لنجاح اكتساب الوزن.

دور التدريب الرياضي في اكتساب الوزن

•التدريب بالأثقال أو تمرينات استخدام وزن الجسم كمقاومة مثل تمارين المعدة هي التمرينات أو التدريبات المناسبة للاستخدام في برنامج اكتساب الوزن وذلك للأسباب التالية:
-تكلفة هذه الأنشطة من السعرات الحرارية قليل مقارنة بالجري أو السباحة.
-زيادة حجم العضلات هو نوع الزيادة المفضلة في الجسم وليس زيادة الدهون إلا إذا كان المريض لديه من نسبة الدهون الأساسية والمفروض عدم نقصانها عن معدلها الطبيعي عند الجنسين.
-التدريب بالأثقال إضافة إلى دوره في زيادة كمية البروتين في العضلات، فإنه يؤدي إلى اكتساب النغمة العضلية وبالتالي يساهم في اكتساب القوام الممتلئ والممشوق البعيد عن الترهل.


كلمة أخيرة
إن عملية زيادة الوزن ليست بالسهولة التي التي تتم فيها انقاص الوزن، لذا يتوجب أن تتم بمزيد من العناية والتصميم والتنظيم، كما يستحسن أن تتم عملية زيادة الرواتب الغذائية من خلال مضاعفة عدد الوجبات التي يتناولها الفرد، بإضافة وجبات خفيفة وغنية بالعناصر الغذائية قبل الغداء وبعده وقبل النوم وأن يتم تنظيم مواعيد هذه الوجبات وعدم تركها لحين شعور المرء بالجوع –

وصفات للنحافه من الاعشاب ماخوذه عن الدكتور جابر القحطاني سبق نشرها في عيادة الرياض

1- يؤخذ العزيز ثم ينقع في الماء ليله كامله ثم يهرس ويصفى ويحلى بالسكر أوالعسل و يشرب صباحا و يداوم عليه لمده 12 يوم والكميه من حب العزيز هي ملعقتين اكل كل مره.


2- التين واليانسون : تؤخذ تينتان جامدتان (مجفف) و توضع في ملء كوب ماء ثم تدفأ على نار هادئه ثم يضاف لهاملعقه يانسون صغيره ثم يترك جانبا حتى يبرد ثم يؤكل التين مع الماء واليانسون جميعا وذلك على الريق ولمده 40 يوم.


3- الحلبه ودقيق القمح : يؤخذ نصف كيلو من الحلبه و يغلى مع الماء ثم يسكب الماء وتكرر العمليه 5 مرات ثم تؤخذ الحلبه بعد ذلك وتهرس ناعمه ويضاف اليها مثل وزنها من دقيق القمح ثم يطبخ المزيج بلبن بقر حتى حتى يكون عجينه متجانسه ثم يضاف لها سمن بقري نقي وعسل نقي حتى يصبح طعمها ملائما وتحرك حتى تكون عجينه متجانسه ثم توضع في برطمان زجاجي و تغلق تماما ثم تؤخذ منها يوميا ملء ملعقه كبيره حتى تنتهي الكميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yehia7.yoo7.com
 
هل انت نحيف ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حمزه  :: اسرة حواء والطفل :: حواء-
انتقل الى: