حمزه

منتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  صفحة البدايهصفحة البدايه  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 إنتشار الإسلام بالسيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yehia7
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 247
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: إنتشار الإسلام بالسيف   الخميس سبتمبر 25, 2008 4:58 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


مفاهيم يجب أن تصحح حول قوله صلى الله عليه وسلم :


( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله )


الشـــــيخ د. مشـــــــــهور فـــــــــواز - المحاضر في كلية الدعوة والعلوم الاسلامية

فهم بعض الناس من هذا الحديث أن الاسلام قد انتشر بالسيف وفرض بالقتال ، وإن هذا

الفهم يرده العقل والنقل .

فلو كان القتال وسيلة من وسائل دخول الناس في الإسلام ، لما عفا النبي صلى الله عليه

وسلم عن كفار قريش عند فتح مكة وهو القادر على الانتقام منهم يومذاك .

ثم إن هذا الفهم السطحي للحديث يتنافى مع أركان الدعوة الاسلامية كما بينتها النصوص

القرآنية والأحاديث النبوية وواقع السيرة النبوية ، فقد تضافرت النصوص التي تدل على

رقة قلبه وعظيم رحمته صلى الله عليه وسلم ، حيث يقول تعالى :

{ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين } ، ( الأنبياء آية 17) .

ويقول صلى الله عليه وسلم :" إنما أنا رحمة مهداة" رواه الحاكم والطبراني .

وعندما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم علياً لقتال يهود خيبر ، قال :" أقاتلهم حتى يكونوا

مثلنا ؟ (يعني أرغمهم على الإسلام )، فقال له :" انفذ على رسلك حتى تنزل ساحتهم ، ثم

ادعهم الى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً

واحداً خير من أن يكون لك حُمْرُ النعم " رواه مسلم .

ثم إنه كيف يقال ذلك عن الاسلام ، ورب الاسلام يقول :{ يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في

السلم كآفة}، ( البقرة : 208) .، ويقول أيضاً :{ وإن جنحوا للسلم فأجنح لها وتوكل

على الله } ، ( الانفال : 61) .

إذن ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم :" أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا :

لا إله إلاالله " ؟!

ليس المراد من الحديث ان القتال وسيلة من وسائل دخول الناس في الاسلام ، بل المراد أن الإسلام الذي يستدل عليه بالنطق بالشهادتين مانع من القتال ، لا أنه غاية أو هدف له .وإذا كانت بعض الجماعات الإسلامية تفهم من الحديث ان الإسلام قد انتشر بالسيف ، فإن هذا الفهم غير صحيح ، وفهمها لا يمثل الإسلام فالعقائد لا تغرس أبداً بالإكراه ، وذلك أمر معروف في تاريخ الرسالات.
قال تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم :{ وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } ، ( الكهف ، آية 29) .
وقال تعالى :{ أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين } ، ( سورة يونس :99) .
وقال تعالى :{ لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيّ} ، ( البقرة : 25) .
والنصوص والحوادث في ذلك كثيرة . وأين كان السيف في مكة عندما أسلم السابقون الأولون ؟ لقد كان موجوداً ولكن كان عليهم لا لهم ، وقد أثر عن عمر رضي الله عنه أن عجوزاً جاءته في حاجة ، فعرض عليها الإسلام فأبت ، وتركها عمر وخشي أن يكون في قوله- وهو أمير المؤمنين - إكراه لها ، فاتجه الى ربه ضارعاً معتذراً : اللهم أرشدت ولم أكره ، ثم تلا قوله تعالى :{ لا إكراه في الدين } .
فالجهاد من الكلمات التي أسيء استعمالها لعدم فهم معناها فهما صحيحا ، فالجهاد مأخوذ من الجَهْدِ وهو التعب أو الجُهد وهوالقوة ، فالمجاهد يبذل جُهداً يحس فيه بجهدٍ ، أي ببذل قوة يحس فيها بتعب ، ومعنى الجهاد: بذل الجهد لنيل مرغوب فيه أو دفع مرغوب عنه ، يعني لجلب نفع أو منع ضر ، وهو يكون بأية وسيلة ، وفي أي ميدان حسي أو معنوي ، ومنه جهاد النفس والشيطان وجهاد الفقر والجهل والمرض وجهاد الشر بدفع الصائل المعتدي على النفس أو المال أو العرض ، والميت في هذا الجهاد شهيد -كما صح في الحديث -.ولا يفهم من هذا أننا نهون من شأن الجهاد بمعناه العام ،فإنه ماضِ الى يوم القيامة في ميادينه الواسعة وبأساليبه المتعددة .
قال صلى الله عليه وسلم :" والجهاد ماض منذ بعثتي الله ، الى أن يقاتل آخر أمتي الدجال ، لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل ".ولكن ليس معني ذلك أن حمل السلاح هو الوسيلة لنشر الدعوة ؟ وإنما مهمة حمل السلاح كانت لغرضين أساسيين: أولها - رد العدوان الواقع أو المنتظر (المتوقع ) ، والثاني- تأمين طريق الدعوة .

صحيفة صوت الحق والحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yehia7.yoo7.com
 
إنتشار الإسلام بالسيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حمزه  :: المنتدى الاسلامى :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى: